لماذا لا تحتفل بالمولد؟

QR code
د. عمر بن عبد الله المقبل
تاريخ التحديث: 2018-11-14 08:34:59

لماذا لا تحتفل بالمولد؟


قبل عشرين عاماً، وتحديداً في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام 1415هـ كنتُ يومها في سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك -عمرها الله  بالإسلام والسنة-، وكان من عادة غالب الناس هناك إقامة ما يعرف بالمولد النبوي، واتفق أن مررتُ بأكبر جامع في بلاد البلقان آنذاك، وهو جامع غازي خسرو بك (ت: 947هـ)([1])، فوجدت الناس قد أقاموا ما يعرف بالمولد النبوي.. سألني أحدُهم: لماذا لا تحتفل معنا بالمولد؟

فقلتُ له: لماذا احتفلتم بالمولد؟ قال لي: لأننا نحب الرسول صلى الله عليه وسلم؟

قلت: ما أعظمها من قُرْبة! لكن: هل تعتقد أن من لم يحتفل به لا يحب الرسول؟ أو أن حبه ناقص؟ لم يجبني صاحبي، لكنه سكت سكوت من فهمتُ من حاله أنه يميل إلى أن عدم الاحتفال نوعٌ من الجفاء!

قلتُ له: ألستَ تتفق معي أن أحبّ الناس له، هم المهاجرون والأنصار؟ الذين سطروا أروع الصور في التعبير عن محبتهم للرسول صلى الله عليه وسلم؟ قال: بلى! قلت: فلماذا لم يحتفلوا بمولده؟ وأين التابعون وأتباعهم عنه؟ وأين مَنْ عاش في القرون الثلاثة المفضّلة؟

وهل احتفالك بمولده دِين وقُرْبة؟ فإن كان ديناً، فكيف غاب عنهم وعرفه من بعدهم؟ وإن لم يكن ديناً فما حاجتنا به؟ انتهى حواري مع هذا الأخ في ذلك الموقف، وبقيتْ من الحوار معه بقيَّة سأوردها بعد قليل في موضعها.

ومما يقال هنا -تتميماً للسؤال الذي طرحه صاحبي: لماذا لا تحتفل بالمولد؟- أقول:

إن قيل: إنما هو مجرد احتفالٍ للتذكير به صلى الله عليه وسلم، وبسيرته في هذا اليوم العظيم! فيقال: من أين لكم أنه وُلِد في هذا اليوم؟ فالمؤرخون مختلفون كثيراً في ذلك، ولا دليل يصح على التعيين.

فإن قلتَ: يكفينا أنه في شهر ربيع الأول! فيقال: إنه ذاته الشهر الذي مات فيه صلى الله عليه وسلم، فليس الفرح فيه بأولى من الحزن فيه!

وماذا لو طالب أحدٌ بإحداث مَأتمٍ حزناً على وفاته في القرن الخامس عشر؛ أيكون عمله بدعةً أم لا؟ 

ولعمر الله، إنّ حقّه صلى الله عليه وسلم أعظم من اختزاله في يوم! فسِيرتُه ينبغي أن تُقرأ في كل وقت، وأن يُربّى عليها أبناء المسلمين.

ثم إني -وأنا مارٌّ بالجامع المذكور- رأيتُ عدداً من المنكرات التي لا يرضاها صلى الله عليه وسلم، فلا تَسلْ عن الشركيات في القصائد التي تقال، ولا عن الاختلاط المذموم بين الرجال والنساء! فتذكرتُ ما قرأته وما شاهدته في بعض المشاهد المتلفزة عن أمثال هذه المنكرات في كلام بعض العلماء، وبهذا المشهد، والمنكرات التي سمعنا ورأينا، قلتُ لصاحبي: لو كان المولد مباحاً لكان ينبغي أن يُمنَع لما تراه بعينك وتسمعه بأذنك من منكرات.

ومع يقيني بأن أكثر من يحتفلون -يقصد الخير وتعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم وهو مأجور على هذه النية الحسنة لا على تلك البدعة المحدثة- إلا أن هذا القصد الحسنَ لا يكفي لإباحة هذا -فضلاً عن كونه مشروعاً- فإنّ ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لما سَألوا عن عبادته؛ كأنهم تقالّوها! فقالوا: وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم؟ قد غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه وما تأخر! قال أحدهم: أمّا أنا، فإني أصلي الليل أبداً! وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أُفطر! وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبداً!

فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم، فقال: «أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأُفطر، وأُصلي وأَرقد، وأَتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني»([2])، فانظر كيف ردّ عليهم ما قالوا مع حسن قصدهم.

ومما قلته لصاحبي: ووالله وتالله! لو كان الاحتفال مشروعاً لأنفقنا فيه الأموال، ولبذلنا فيه الجهود والأوقات، ولدعونا له بكل وسيلة ممكنة، لكننا لم نجد أحداً من الصحابة -الذين امتدت حياتهم حتى سنة 110هـ- فعل ذلك، إذْ لو كان خيراً لسبقونا إليه، فهُمْ برسول الله صلى الله عليه وسلم أعلم، وبحقه أقوم، ولنصرة الدين أسبق، وبإعلان محبته أولى وأجدر، والله الموفق.

 



([1]) هو أشهر أمراء البوسنة والهرسك قاطبة، وباني سراييفو الحديثة، والدُه -فرهاد بك- من سلالة عائلة (تومافاتش)، الذين كانوا ملوكاً على منطقة البلقان قبل الفتح الإسلامي، وأمه هي الأميره سالجكا بنت السلطان العثماني بايزيد الثاني.

([2]) البخاري ح(5063) مسلم ح(1401).

  • الكلمات الدالة
7247 زائر
1 | 0
المقال السابق

كنت في المدينة


روابط ذات صلة
إن للحافظ ابن رجب : (ت: 795هـ) كتاباً بديعاً حافلاً بالفوائد، اسماه "لطائف المعارف"، جمع فيه من العلوم والفوائد المتعلقة بالشهور والأيام ما تَقرّ به عينُ طالب العلم، وراغب الفائدة. ومِن جملة هذه الفصول التي تحدث فيها؛... المزيد
التاريخ: 2/1/1441هـ الموافق: 2019-09-01 05:25:00
د. عمر بن عبد الله المقبل
أيها الإخوة في الله: إن نهاية الأعوام، وبداية السنوات لها في النفس أثرٌ معنوي، ودلالات معينة، وهي تختلف من شخص لآخر بحسب دينه، وبحسب نظرته للحياة، إلا أن المسلم الفطن -وهو يعيش أواخر عام وبدايات آخر- يتعامل مع هذه... المزيد
التاريخ: 2/1/1441هـ الموافق: 2019-09-01 05:24:07
د. عمر بن عبد الله المقبل
ففي مثل هذه الأيام من كل عام تتوارد الأسئلةُ على أهل العلم عن حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد. وكالعادة - في مثل هذه المسائل التي لا نص فيها- يقع الاختلاف بين أهل العلم، والأمر إلى هذا الحد مقبول؛ لكن أن يجعل ذلك من... المزيد
التاريخ: 2/1/1441هـ الموافق: 2019-09-01 05:23:36
أ.د. عمر بن عبدالله المقبل
إن المقام ليس مقام حديثٍ عن مزايا هذا التاريخ، بل هي نفثة مصدور مما أراه من استفحال التعلق بالتاريخ الميلادي إلى درجة ربط الشعائر الدينية به! ولو تأمل الإخوةُ -الذين يضعون تلك الوسوم (الهاشتاقات)- ما فيها من التناقض... المزيد
التاريخ: 28/12/1440هـ الموافق: 2019-08-29 06:54:23
د. عمر بن عبدالله المقبل
ومن المهم جداً ـ ونحن نتحدث عن هذه الصور وغيرها كثير ـ أن يكون أداؤها وفعلُها بلا مِنّة، بل بنفْسٍ منشرحة، تشعر بأن المنَّة كلَّها لله؛ أن جعل يدَه هي العليا المنفقة الباذلة، وأن يستشعر أنه لولا فضلُ الله لكان في مكان... المزيد
التاريخ: 29/11/1440هـ الموافق: 2019-08-01 07:42:10
د. عمر بن عبد الله المقبل
لقد طُرِقتْ هذه المسألةُ كثيراً، لكن مع تكرُّر الشكوى من المصائب، وتجدد الهمومِ والمنغّصات؛ كان تقريبُ كيفية تلقّي هذه الأقدار المؤلمة مِن الأهمية بمكان، مستفيداً من نصوص الوحيين، وكلام العلماء والعقلاء، وقد نظمتُها... المزيد
التاريخ: 18/11/1440هـ الموافق: 2019-07-21 08:25:37
التعليقات