هل يجوز الأخذ من اللحية؟

QR code
أ.د. عمر بن عبدالله المقبل
تاريخ التحديث: 2016-05-26 06:17:52
السؤال كاملا

هل يجوز الأخذ من اللحية؟ يعني بالقص أو الأخذ منها، الكبير والصغير يجعلها متساوية، أو الأخذ منها بالماكينة فيقصرها كثيرًا، يرتبها يعني؟

الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

ففيما يتعلق بقص اللحية أو تهذيبها –كما يقولون- سواء بالقص أو بغيره، فلم يكن هذا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، بل الذي ثبت عنه قولًا وفعلًا خلاف ذلك، فقد روى مسلم في صحيحه من حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: "كان رسول الله كثير شعر اللحية".([1])

وهناك العديد من الأحاديث الصحيحة عنه صلى الله عليه وسلم في الأمر بإعفاء اللحى وتوفير اللحى، وليس فيها تقصير اللحى ولا تهذيب اللحى، ولا نعلم حديثًا يحدد طولها وعرضها.

وفي الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، -وهذا لفظ مسلم- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خالفوا المشركين أحفوا الشوارب، وأوفوا اللحى"([2])، وفي رواية البخاري: "وفروا اللحى وأحفوا الشوارب"([3])، وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "جزوا الشوارب، وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس"([4])، وفي صحيح البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى"([5])، وغيرها من الأحاديث الكثيرة.

وبالنظر لهذه الكلمات النبوية: أعفوا – أرخوا- أوفوا – وفروا، يتبين أن هديه صلى الله عليه وسلم في اللحية تركها وإعفاؤها، وعدم الأخذ منها، وقد قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا } [الأحزاب: 21].

قال الإمام النووي رحمه الله: "فحصل خمس روايات: أعفوا، وأوفوا، وأرخوا، وأرجوا، ووفروا، ومعناها كلها: تركها على حالها. هذا هو الظاهر من الحديث الذي تقتضيه ألفاظه".([6])

وقال أيضًا: "والصحيح كراهة الاخذ منها مطلقا –يعني اللحية- بل يتركها على حالها كيف كانت؛ للحديث الصحيح: "واعفوا اللحي"، وأما حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أن النبي صلي الله عليه وسلم: "كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها"، فرواه الترمذي([7]) باسناد ضعيف لا يحتج به".([8])

وقد دلّت الآثار عن الصحابة وبعض الأئمة أنه يجوز أخذ ما زاد على القبضة، كما صحّ ذلك عن ابن عمر، وأبي هريرة وغيرهما من الصحابة، ولا يعرف لهم مخالف، وبعضهم قيّد ذلك في الحج والعمرة، كما روي عن جابر رضي الله عنهم جميعا.

وكذلك أستثنى بعض أهل العلم من ذلك، ما إذا كانت اللحية طويلة طولًا فاحشًا، أو عريضة عرضًا فاحشًا خارجًا عن الطور المعهود، مشوها للخلقة، فقد روى ابن القاسم عن مالك أنه قال: لا بأس أن يؤخذ ما تطاير من اللحية وشذ، قيل لمالك فإذا طالت جدًا؟ قال: أرى أن يؤخذ منها وتقص، وروي عن عبد الله بن عمر وأبي هريرة أنهما كانا يأخذان من اللحية ما فضل عن القبضة([9])، والله تعالى أعلم.



[1]- أخرجه مسلم ح (6230).

[2]- أخرجه مسلم ح (259).

[3]- أخرجه البخاري ح (5892).

[4]- أخرجه مسلم ح (626).

[5]- أخرجه البخاري ح (5893).

[6]- شرح النووي على مسلم  (1/ 418).

[7]- أخرجه الترمذي ح (2988)، وفي سنده عمر بن هارون البلخي، متروك الحديث تالف ورمي بالكذب، كما يتبين من ترجمته في ميزان الاعتدال (3/228).

[8]- المجموع شرح المهذب (1/ 290).

[9]- المنتقى شرح الموطأ (4/ 367).

3725 زائر
0 | 0
المقال السابق
المقال التالى

روابط ذات صلة
التاريخ: 1/9/1435هـ الموافق: 2014-06-28 06:53:51
التاريخ: 1/9/1435هـ الموافق: 2014-06-28 01:26:57
التاريخ: 1/9/1435هـ الموافق: 2014-06-28 06:57:18
التاريخ: 1/11/1440هـ الموافق: 2019-07-04 13:09:28
التاريخ: 1/9/1435هـ الموافق: 2014-06-28 06:59:08
التاريخ: 1/9/1435هـ الموافق: 2014-06-28 00:55:45
التعليقات
TothyIdeassy (غير مسجل)

For Sale Bentyl cialis 5 milligrams pilules Priligy Natural Priligy Quand Prendre Come Comprare Priligy cialis omeopatico Reactions To Cephalexin Zithromax Cure Syphilis Mary'S Pharmacy Algodones Mexico Acheter Cialis Tadalafil 20mg guaranteed cheapest kamagra Buy Brand Name Viagra Generic Provera Meprate Cheapeast Best Website On Line Cialis Generique Sale Discount Generic Zentel Real Medicine Fedex No Rx Achat Kamagra Sans Risque levitra cheap Discount Super Viagra Acheter Cialis Discount France Buy Tadacip 20 Mg Cod Pharmacy Online cialis online pharmacy Generika Viagra Erfahrungen Keflex Mexico Publix Free Amoxicillin