الفائدة الرابعة والثمانون: ابن سعدي يرسم منهجاً في...

QR code
د. عمر بن عبد الله المقبل
تاريخ التحديث: 2014-06-27 21:16:24

الفائدة الرابعة والثمانون:

ابن سعدي يرسم منهجاً في كيفية نقد كتب العلماء..

لقد تعلمنا من أئمتنا سلوك طريق العدل في بيان ما للكتب وما عليها، وممن طبّق هذا المبدأ العلامةُ السعدي - رحمه الله - حين سُئل عن كتاب ابن الجوزي – رحمه الله - (ت: 597هـ) المشهور "صيد الخاطر"، وعما في أوائل كتابه من مسائل مشكلة، وأنا أسوق جوابَه بطوله؛ لما فيه من بيانٍ منهجي في هذا الباب:

"ابن الجوزي - غفر الله له - إمام في الوعظ والتفسير والتاريخ، وكذلك هو أحد الأصحاب المصنفين في فقه الحنابلة، ولكنه – رحمه الله - خلّط تخليطاً عظيماً في باب الصفات، وتبع في ذلك الجهمية والمعتزلة، فسلك سبيلهم في تحريف كثير منها، وخالف السلف في حملها على ظاهرها، وقدح في المثبتين، ونسبهم إلى البلاهة.

وهذا الموضوع من أكبر أغلاطه، ولذلك أنكر عليه أهل العلم، وتبرّأ منه الحنابلة في هذا الباب، ونزّهوا مذهبَ الإمام أحمد عن قوله وتخبيطه فيه، ومع وذلك فإن له في المذهب كتاب "المذهب" وغيره، وله تصانيف كثيرة جداً حسنةٌ، فيها علمٌ عظيم، وخيرٌ كثير، وهو معدود من الأكابر الأفاضل، ولكن كلّ أحدٍ مأخوذ من قوله ومتروك، سوى النبي صلى الله عليه وسلم، فكلامه في كتاب "التأويل"، وكلامه في الفصول التي في أول "صيد الخاطر" - كما أشرتم إليها([1])- يجب الحذر منها والتحذير، ولولا أن هذه الكتب موجودة بين الناس لكان للإنسان مندوحة عن الكلام فيه؛ لأنه من أكابر أهل العلم وأفاضلهم، وهو معروف بالدين والورع والنفع، ولكن لكل جواد كبوة، نرجو الله أن يعفو عنا وعنه.

وفي "صيد الخاطر" أيضاً أشياء تُنتقد عليه، ولكنها دون كلامه في الصفات، مثل كلامه عن أهل النار، وفي الخوض في بعض مسائل القدر، وأشياء يعرفها المؤمن الذكي، وإننا نأسف على صدورها من قِبَل هذا الرجل الكبير القدر!"([2])انتهى.

لقد اشتمل كلام الشيخ – رحمه الله - على ما يمكن جعله منهجاً في الكلام على الكتب والأشخاص، يلخص ذلك فيما يلي:

1.حفظ منزلة العالم، وبيان ما تميز به من العلوم، وما تميزت به مصنفاته.

2.تحديد موضع النقد - سواء في المنهج، أو في كتاب معين - حتى لا يطلق الكلام على عمومه.

3.التفريق بين كتاب انتشر بين الناس، وبين كتاب لم ينتشر - وإن كان فيه أخطاء - لأن مفهوم كلام الشيخ – رحمه الله - أنّ نشر النقد لكتاب مغمور مما ينشره، وفي السكوت عنه إخماد لمفسدة انتشاره إذا كانت أخطاؤه كثيرة.



([1]) أي كما أشار إليها السائل.

([2]) "الفتاوى": (57)، المسألة الرابعة والعشرون، ضمن المجموعة الكاملة.

  • الكلمات الدالة
5473 زائر
0 | 0

روابط ذات صلة
إن للحافظ ابن رجب : (ت: 795هـ) كتاباً بديعاً حافلاً بالفوائد، اسماه "لطائف المعارف"، جمع فيه من العلوم والفوائد المتعلقة بالشهور والأيام ما تَقرّ به عينُ طالب العلم، وراغب الفائدة. ومِن جملة هذه الفصول التي تحدث فيها؛... المزيد
التاريخ: 2/1/1441هـ الموافق: 2019-09-01 05:25:00
د. عمر بن عبد الله المقبل
أيها الإخوة في الله: إن نهاية الأعوام، وبداية السنوات لها في النفس أثرٌ معنوي، ودلالات معينة، وهي تختلف من شخص لآخر بحسب دينه، وبحسب نظرته للحياة، إلا أن المسلم الفطن -وهو يعيش أواخر عام وبدايات آخر- يتعامل مع هذه... المزيد
التاريخ: 2/1/1441هـ الموافق: 2019-09-01 05:24:07
د. عمر بن عبد الله المقبل
ففي مثل هذه الأيام من كل عام تتوارد الأسئلةُ على أهل العلم عن حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد. وكالعادة - في مثل هذه المسائل التي لا نص فيها- يقع الاختلاف بين أهل العلم، والأمر إلى هذا الحد مقبول؛ لكن أن يجعل ذلك من... المزيد
التاريخ: 2/1/1441هـ الموافق: 2019-09-01 05:23:36
أ.د. عمر بن عبدالله المقبل
إن المقام ليس مقام حديثٍ عن مزايا هذا التاريخ، بل هي نفثة مصدور مما أراه من استفحال التعلق بالتاريخ الميلادي إلى درجة ربط الشعائر الدينية به! ولو تأمل الإخوةُ -الذين يضعون تلك الوسوم (الهاشتاقات)- ما فيها من التناقض... المزيد
التاريخ: 28/12/1440هـ الموافق: 2019-08-29 06:54:23
د. عمر بن عبدالله المقبل
ومن المهم جداً ـ ونحن نتحدث عن هذه الصور وغيرها كثير ـ أن يكون أداؤها وفعلُها بلا مِنّة، بل بنفْسٍ منشرحة، تشعر بأن المنَّة كلَّها لله؛ أن جعل يدَه هي العليا المنفقة الباذلة، وأن يستشعر أنه لولا فضلُ الله لكان في مكان... المزيد
التاريخ: 29/11/1440هـ الموافق: 2019-08-01 07:42:10
د. عمر بن عبد الله المقبل
لقد طُرِقتْ هذه المسألةُ كثيراً، لكن مع تكرُّر الشكوى من المصائب، وتجدد الهمومِ والمنغّصات؛ كان تقريبُ كيفية تلقّي هذه الأقدار المؤلمة مِن الأهمية بمكان، مستفيداً من نصوص الوحيين، وكلام العلماء والعقلاء، وقد نظمتُها... المزيد
التاريخ: 18/11/1440هـ الموافق: 2019-07-21 08:25:37
التعليقات