عبادة التفكر في الآيات الكونية

QR code
أ.د, عمر بن عبدالله المقبل
تاريخ التحديث: 2015-12-01 18:59:56

عبادة التفكر في الآيات الكونية

(آية المطر، ونبات الأرض)([1])

 

الحمد لله الواسع الجواد، الرؤوف بالعباد، الذي شمل لطفُه المتحرِّك والساكن، والحاضرَ والباد، يُغني ويُفقِر، ويُعز ويُذل، ويَخفض ويَرفع، ويُعطي ويَمنع، ويَقبض ويَبسط، يَسأله أهلُ السماوات والأرض، كلَّ يوم هو في شأن، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، عظيمَ الصفات، كبيرَ الشأن، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أعظمَ الخلق فكّر في آلاءِ ربه، فصار أكثرَهم شكراً لمستحِق الشكر، وواهبِ الإحسان، فصلوات الله وسلامُه عليه، وعلى آله وصحبه خيرِ مَعشر وأعوان، أما بعد:

فقد عاش الناسُ هذا الأسبوع المنصرم ـ ولا زالوا ـ أياماً تتابع فيها فضلُ الله وخيرُه بنـزول الأمطار، بعد انقطاعٍ في العام الماضي؛ كاد بسببه أن يستولي اليأسُ على قلوب كثيرٍ من الناس، فجاء هذا المطرُ ليعانق الأرضَ عناقاً سيثمر ـ بإذن الله ـ حلةً بهيّة، وتهتز وتربو، لتنبت من كلِّ زوجٍ بهيج.

وربنا جل في علاه ليس لجوده حدٌّ ولا عَد، وهو ـ سبحانه ـ قد يمنع عبادَه ـ أحياناً ـ لحِكَم عظيمة، وأسرار بليغة، فيجمع لعباده في ذلك خمسةَ أشياء مِن حكمه: "إلجاؤهم وتأديبُهم ليرجعوا بالتوبة والضراعة، وتكفيرُ خطاياهم، ومغفرةُ ذنوبهم بما يصيبهم من الشدة والفاقة والحاجة، وتفريجُ كروبهم حين يُنيلهم الخيرَ والإحسان، وتعريفُهم بربهم، وماله من الحمد الكامل، والحجّة البالغة، والرحمة والامتنان، وقيامهم بعبوديته في السراء والضراء، فيكونون شاكرين صابرين، مُعرِضين عن غيره، وإليه مقبِلين خاضعين، وبفضله ومعروفه طامِعين"([2]).

أيها المسلمون: إن المؤمنَ الحق، والذي وُفِّق لمعرفة عظيم هذه النِّعم؛ لا يتوقف شكرُه لربه عند مجرد نـزول المطر، بل يمتد ذلك إلى أن يموت، وذلك بإعمال قلبِه في عبادةٍ مِن أجلِّ العبادات، وأعظمها نفعاً، وأكبرها أثَراً على صلاح القلب واستقامته، تلكم هي: عبادةُ التفكّر، وهي تشمل التفكر في آياته الشرعية ـ وهي القرآن ـ، وفي وآياته الكونية، وهي محطّ رحالنا، ومهوى حديثِنا في هذه الخطبة.

قال ابن القيم رحمه الله: "فالخيرُ والسعادةُ في خزانة؛ مفتاحُها التفكّر...، التفكر الذي يَنقل من موت الفطنة إلى حياة اليَقَظة، ومن سجن الدنيا إلى فضاء الآخرة، ومن ضيق الجهل إلى سعة العلم ورَحَبه .."([3]).

ولما كان التفكّر بهذه المنـزلة؛ كان أسلافنا - رحمهم الله ورضي عنهم - أعظم الناس عناية بهذا الأمر:

قال الحسن رحمه الله: "تفكُّر ساعةٍ خيرٌ من قيام ليلة، وقال ـ في قوله تعالى: ﴿سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأرض بِغَيْرِ الْحَقِّ﴾[الأعراف: 146] ـ قال: أمنعهم التفكر فيها.

 وكان سفيان الثوري كثيراً ما يتمثل:

إذا المرء كانت له فكرة ** ففي كل شيء له عِبرة

وقال عمر بن عبد العزيز: الفكرة في نعم الله من أفضل العبادة.

وقد بيّن ابنُ القيم سبب عنايةِ السلف بهذه العبادة فقال: "فالتفكر يُوقِع صاحبَه من الإيمان على مالا يُوقِعه عليه العملُ المجرد"([4]).

لذا لا تتعجب أيها المسلم كثرةَ ندْب الرب عبادَه إلى التفكر في آياته الشرعية والكونية، بل والثناء على عباده القائمين بها، ومن ذلك قوله سبحانه: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأرض وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ﴾ بسبب تفكرهم وتأملهم في كتاب الكون المفتوح ﴿يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأرض رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾[آل عمران: 191].

"والنظر في هذه الآيات وأمثالها نوعان:

نظرٌ إليها بالبصر الظاهر؛ فيرى ـ مثلاً ـ زُرقة السماء، ونجومَها، وعلَّوها، وسعَتَها، وهذا نظرٌ يشارك الإنسانَ فيه غيرُه من الحيوانات، وليس هو المقصود بالأمر.

الثاني: أن يتجاوز هذا إلى النظر بالبصيرة الباطنة، فتُفتح له أبواب السماء، فيجول في أقطارها، وملكوتها، وبين ملائكتها، ثم يُفتح له بابٌ بعد باب، حتى ينتهي به سيرُ القلب إلى الملكوت الأعلى..."([5]).

إخوة الإسلام: ألا نتأمل في تنوّع نزول المطر مِن السماء: مرةً غزيراً، ومرةً دِيماً، ومرةً هاطلاً، ومرةً متقطعاً؟ أليس هذا دليلاً على قدرة الرب العظيمة، ومُلكه التام! إذ لا تنـزل قطرةٌ من السماء إلا بإذنه، ولو اجتمع الخلقُ كلُّهم ـ إنسُهم وجنُّهم ـ على أن يُنـزلوها ما استطاعوا! أليس في هذا دليلٌ آخر على عجز الخلق، مهما ملكوا من أسباب التقدّم والتقنية؟!

عبدَ الله .. ألم تسأل نفسك يوماً ـ وأنت ترى المطرَ ينـزل ـ : لماذا جعل الله سقيَ الأرضِ من علوّ، ولم يجعل سقيَها بإسالة ماءِ البحر ـ مثلاً ـ على اليابسة؟‍‍! أليس الكلُ ماءً؟! ومَن الذي جعل ماء السماء حلواً عذْباً، وجعل ماءَ البحر مِلحاً أجاجاً؟!

إن في نزوله مِن السماء ومِن العلوّ لحِكَماً باهرةً: فهو أشمل وأعم لما يصيبه المطر، فيَسقي وِهادَها، وتُلولَها، وظِرابها، وآكَامَها، ومُنخفَضها، ومرتفِعِها، ولو كان ربها تعالى إنما يَسقيها من ناحيةٍ من نواحيها ـ كما البحر ـ لما أتى الماءُ على الناحية المرتفعة، إلا إذا اجتمع في السفلى وكثُر، وفي ذلك فسادٌ ظاهر، فاقتضت حكمتُه أن سقاها مِن فوقها، فيُنشئ سبحانه السحابَ ـ وهي روايا الأرض ـ ثم يرسل الرياح فتَحمل الماءَ من البحر، وتلقّحها به كما يلقِّح الفحلُ الأنثى.

ألم تتفكر يا عبد الله لحظةً في كيفية إنشاء الله لهذا السحاب؟!

ألم تعلم أن اللهَ سبحانه يُنشئ الماءَ في السحاب إنشاءً: تارة يقلبُ الهواء ماءً، وتارةً يحمله الهواءُ من البحر، فيلقِّح به السحاب، ثم يُنـزِل منه على الأرض، للحِكَم التي ذكرناها، ولو أنه ساقه من البحر إلى الأرض جارياً على ظهرها لم يحصل عمومُ السَّقْي إلا بتخريب كثيرٍ من الأرض، ولم يحصل عمومُ السقي لأجزائها، فصاعدَهُ سبحانه إلى الجو بلطفه وقدرته، ثم أنـزله على الأرض، بغايةٍ من اللطف والحكمة التي لا اقتراح لجميع عقول الحكماء فوقها، فأنـزله ومعه رحمتُه على الأرض.

ثم تأمل ـ وأنت ترى هذه النعمة ـ الحكمةَ البالغةَ في إنـزاله بقدر الحاجة، حتى إذا أخذت الأرضُ حاجتَها منه، وكان تتابُعه عليها بعد ذلك يضرّها أقلَعَ عنها وأعقبَه بالصحو!

ثم تفكّر في تَعاقُب الصحوّ والغيم على العالم، وما في ذلك مِن صلاحِه، وتخيّل حالَ الأرض لو دام أحدُهما؟!

فلو توالت الأمطارُ لأهلكت ما على الأرض، ولو زادت على الحاجة لأفسدتِ الحبوبَ والثمار، وعفنت الزروع والخضروات، وأرخت الأبدان، وحشرت الهواء؛ فحدثت ضروبٌ من الأمراض، وفسد أكثرُ المآكل، وتقطّعت المسالكُ والسبل!

ولو دام الصحوُ لجفّت الأبدان، وغِيض الماء، وانقطع مَعينُ العيونِ والآبار والأنهار والأودية، وعَظُم الضرر، واحتدم الهواءُ فيَبِس ما على الأرض، وجفّت الأبدان، وغلب اليبس، وأحدث ذلك ضروباً من الأمراض عَسِرة الزوال!

فتأمل في حكمةِ اللطيف الخبير كيف اقتضت أن يُعاقِب بين الصحو والمطر على هذا العالم، فاعتدل الأمرُ، وصحّ الهواء، ودفع كلّ واحدٍ منهما عادية الآخر، واستقام أمرُ العالم وصلُح"([6]).

ولله در القائل:

إن التفكّر في آيات خالقنا


عبادةُ الفِكر فيها الخلق قد غبنوا

تزداد بالفكر إيماناً ومعرفة

 

فلا يفوتك شيءٌ ما له ثمن

ترى تفكّرنا في غير منفَعَة

 

إلا لتحصيل ما تحصيله فِتَن!([7])

 

 

بارك الله لي ولكم في القرآن والسنة...


الخطبة الثانية

الحمد لله ذي الجود والإحسان، والفضل والإنعام، وصلى الله وسلم وبارك على خير الشاكرين، وقدوة الناس أجمعين، نبينا وسيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فهذه وقفاتٌ مع بعض المسائل والأحكام التي تحتاج إلى التذكير في مثل هذه الأحوال:

1 ـ فيما يخص الجمع في حال المطر: فليُعلم أن الأصل أن تُصلّى كلُّ صلاةٍ في وقتها، ولا يحل تقديمُها أو تأخيرها إلا بدليل بيّن، فإن الله تعالى يقول: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾[النساء: 103] وعليه: فإن شكّ الإمامُ هل الحال تُبيح الجمعَ فلا يَجمع، فإن ترجّح لديه الجمعُ فليَجمع.

وليُعلم أن المساجد قد تَختلف، فمِن المساجد ما يَشق على جماعته عدمُ الجمع، ومن المساجد ما ليس كذلك، ولا يَعني جوازُ الجمع لمسجدٍ أن يجمع آخرون! والعبرة بوجود الحرَج والمشقة، وليست العبرةُ بوجود أدنى حرجٍ أو أدنى مشقّة!

2 ـ هناك سنّةٌ يَندر العمل بها جداً، وهي الصلاة في الرِّحال عند نزول المطر بعد إحدى الصلاتين التي يجوز جمع إحداهما إلى الأخرى: فلو قُدِّر أن الناس صلوا المغرب وهم غير محتاجين للجمع، ثم نزل مطرٌ كثير، يَشق معه الخروج إلى المسجد، فهنا من السُّنة أن يُصلي الإنسانُ في بيته؛ ففي الصحيحين من حديث نافع عن ابن عمر أنه نادى بالصلاة ـ في ليلةٍ ذات بردٍ وريح ومطر ـ فقال في آخر ندائه: ألا صلُّوا في رحالكم! ألا صلُّوا في الرحال! ثم قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر المؤذنَ إذا كانت ليلة باردة أو ذات مطر في السفر أن يقول: "ألا صلوا في رحالكم"([8])، وبهذا يندفع الحرج عن الناس، ولله الحمد.

3 ـ يقع من البعض تفريطٌ في الاقتراب من الشِّعاب والأودية؛ بحجة الفُرجة، والاستمتاع بالنظر إلى هذه المناظر! ويَعظم التفريطُ ويبلغ مداه، حينما يكون مع الإنسان عائلتُه! فهذا مِن قلة العقل أن يَعبث الإنسانُ بالماء الجاري، أو النار التي تُحرِق! والله يقول: ﴿وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾[البقرة: 195].

4 ـ على من عزم على الذهاب إلى البراري أن يتفقّه في المسائل التي يحتاجها؛ كالمسح على الخفَّين، والتيمم، والجمع والقصر، فإن عجِز عن هذا، فلا أقل من أن يَصطحب معه كتيباً أو أكثر فيها ما يوضح ذلك، وأضعف الإيمان الاحتفاظُ ببعض أرقام المشايخ وطلاب العلم للسؤال عما يُشكِل.

رزقني اللهُ وإياكم التفكّر في آياته الشرعية والكونية، ووَهبنا إيمانًا ليس بَعده كفر، ويقيناً ليس بعده شك، وعافية في الدين والدنيا...

اللهم لك الحمد على ما أنعمتَ به وتفضّلت .. سبق فضلُك، وعظُم عطاؤك، وتتابعت آلاؤك، وعمّ بِرك، فلك الحمد ربَّنا كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .. اللهم اجعل ما أنزلتَه علينا بلاغاً لنا ومتاعاً إلى حين ..اللهم اجعلنا ممن يَستعمل نِعَمك في طاعتك، ونعوذ بك مِن كفرانها، والتقصير في شكرها.

اللهم كما أنزلتَ المطر على أرضنا، فأنزل نصرَك على جنودنا وكل مجاهدٍ يقاتل في سبيلك...



([1]) أُلقيت في 15/2/1437هـ.

([2]) خطب السعدي رحمه الله (223-224).

([3]) مفتاح دار السعادة (1/183).

([4]) انظر هذه النقول وأكثر منها في مفتاح دار السعادة (1/180).

([5]) المصدر السابق.

([6]) مفتاح دار السعادة(1/223) بتصرف.

([7]) هو الأمير الصنعاني رحمه الله، انظر: الموسوعة الشعرية على القرص الالكتروني.

([8]) البخاري ح(666)، مسلم ح(697).

  • الكلمات الدالة
6263 زائر
0 | 0
المقال السابق
المقال التالى

هذا ولي الله


روابط ذات صلة
إن للحافظ ابن رجب : (ت: 795هـ) كتاباً بديعاً حافلاً بالفوائد، اسماه "لطائف المعارف"، جمع فيه من العلوم والفوائد المتعلقة بالشهور والأيام ما تَقرّ به عينُ طالب العلم، وراغب الفائدة. ومِن جملة هذه الفصول التي تحدث فيها؛... المزيد
التاريخ: 2/1/1441هـ الموافق: 2019-09-01 05:25:00
د. عمر بن عبد الله المقبل
أيها الإخوة في الله: إن نهاية الأعوام، وبداية السنوات لها في النفس أثرٌ معنوي، ودلالات معينة، وهي تختلف من شخص لآخر بحسب دينه، وبحسب نظرته للحياة، إلا أن المسلم الفطن -وهو يعيش أواخر عام وبدايات آخر- يتعامل مع هذه... المزيد
التاريخ: 2/1/1441هـ الموافق: 2019-09-01 05:24:07
د. عمر بن عبد الله المقبل
ففي مثل هذه الأيام من كل عام تتوارد الأسئلةُ على أهل العلم عن حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد. وكالعادة - في مثل هذه المسائل التي لا نص فيها- يقع الاختلاف بين أهل العلم، والأمر إلى هذا الحد مقبول؛ لكن أن يجعل ذلك من... المزيد
التاريخ: 2/1/1441هـ الموافق: 2019-09-01 05:23:36
أ.د. عمر بن عبدالله المقبل
إن المقام ليس مقام حديثٍ عن مزايا هذا التاريخ، بل هي نفثة مصدور مما أراه من استفحال التعلق بالتاريخ الميلادي إلى درجة ربط الشعائر الدينية به! ولو تأمل الإخوةُ -الذين يضعون تلك الوسوم (الهاشتاقات)- ما فيها من التناقض... المزيد
التاريخ: 28/12/1440هـ الموافق: 2019-08-29 06:54:23
د. عمر بن عبدالله المقبل
ومن المهم جداً ـ ونحن نتحدث عن هذه الصور وغيرها كثير ـ أن يكون أداؤها وفعلُها بلا مِنّة، بل بنفْسٍ منشرحة، تشعر بأن المنَّة كلَّها لله؛ أن جعل يدَه هي العليا المنفقة الباذلة، وأن يستشعر أنه لولا فضلُ الله لكان في مكان... المزيد
التاريخ: 29/11/1440هـ الموافق: 2019-08-01 07:42:10
د. عمر بن عبد الله المقبل
لقد طُرِقتْ هذه المسألةُ كثيراً، لكن مع تكرُّر الشكوى من المصائب، وتجدد الهمومِ والمنغّصات؛ كان تقريبُ كيفية تلقّي هذه الأقدار المؤلمة مِن الأهمية بمكان، مستفيداً من نصوص الوحيين، وكلام العلماء والعقلاء، وقد نظمتُها... المزيد
التاريخ: 18/11/1440هـ الموافق: 2019-07-21 08:25:37
التعليقات
أبو لقمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفع بكم