قصة مع شيخ من أهل القرآن

QR code
أ.د. عمر بن عبدالله المقبل
تاريخ التحديث: 2015-08-06 18:57:31

قصة مع شيخ من أهل القرآن ! ([1])


هذه قصة ليست من نسج الخيال، ولا تحتاج إلى بحث عن أسانيدها في كتب الرجال، إنها قصة أنا من عاش وقائعها، ورأى مَشاهِدها.

 إنها قصة شيخٍ صالحٍ عابد، عاشرتُه عشر سنوات تقريباً - في المركز الذي كنت أخطب فيها من (1412-1422) تقريبًا -([2]).

 توفي قبل خمس سنوات، وقد نيّف على التسعين، كان هذا الشيخ رأساً في عشيرته من جهة الوجاهة، ومن جهة الديانة ـ أحسبه كذلك ولا أزكي على الله أحداً ـ.

ومثل هذا الشيخ نادر، بل هو غريب في عشيرته، فهو من طراز العباد الذين كنا نسمع عنهم ـ ولقينا بعضَهم من أهل القرن السابق.

 هذا الرجل مِن أكثر مَن رأيت تلاوة للقرآن، مع كونه معدوداً من المحبين للعلم والصالحين وليس من طلاب العلم، لكنه كان في عمله أقرب إلى أحوال أهل العلم.

 كان يختم القرآن الكريم كلّ ثلاث، وله دويٌّ إذا تلا القرآن، وربما سمعه من دخل سور المسجد الذي يصلي فيه؛ لأن من عادته الجهر بالتلاوة.

كان يقسم بالله ـ وهو صادق فيما أحسب ـ أن أحب المجالس إليه تلك المجالس التي يغشاه فيها الدعاة أو طلبة العلم، فتلك المجالس كأنها عرس بالنسبة له، يلحظ ذلك على وجهه كلُّ من رآه، فالسرور يلوح على وجهه، ومحياه يطفح بالبِشر.

كان سريع الدمعة، وإذا أردتَ أن تبكيه فاذكر له شيئًا من أخبار الصالحين، أو حدّثِه عن نعيمِ الجنة، أو عذابِ النار، أو إن شئت فحدّثه عن سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.

 ابتلي في آخر عمره بعدة أمور، منها:

-       وفاة زوجته قبله بربع قرنٍ تقريباً.

- آلامٌ كانت تعاوده قبل وفاته بسنوات، كانت لا تجعله ينام كثيراً.

- ومن أعوص ما مرّ به: ماء غشى عينيه، حتى استحكم، فحال بينه وبين قراءة كتاب الله.

دخلتُ عليه ـ رحمه الله ـ بعد أن استحكم الماء على عينيه، فبكى حتى أبكى! فقلت: ما الخَطْب أبا عبد الله؟!

 قال: الماء غطّى عيوني (أَزْريتُ = عجزت) أقرأ قرآن!

هكذا نطق بها بلهجة عامية تعبّر عن حرقة وأسى، ثم واصل حديثه قائلاً: (والله يا بو عبد الله ما عندي بهالدنيا غير هالقرآن يوسِّع صدري، فإذا راح شَوْفي (يعني بَصَري) أيش أبي بها الدنيا؟!) يقولها والدموع تتقاطر على لحيته!

قلت له: يا أبا عبد الله! أبشر فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال ـ كما في حديث أبي موسى في البخاري ـ : «إذا مرض العبدُ أو سافر كُتب له ما كان يعمل صحيحا مقيماً»([3])، أبشر فأجر قراءتك الذي مُنِعته بسبب الماء الذي حال بينك وبين قراءة القرآن ثابت بإذن الله، وثقة بموعود رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقاطعني بصوته المتهدج، وبلهجة صادقة اختلطت بدموعه الحارة: (لكن ما معي إلا كم جزء حافظهن قديم عند الشيخ ابن سالم الله يرحمه، وأنا ودّي أختم، ما أدري متى أموت!!).

فقلت له: أدع الله يا أبا عبد الله أن الله يزيل عنك هذا الماء، وأبشر.

وأصدقكم القول ـ أيها القراء الكرام ـ أنني قلتها بغير يقين، لا شكاً في قدرة الله ـ حاشا ـ ولكن هو ضعف إيماني ويقيني تلك اللحظة، فقد جرت العادة بصعوبة عودة البصر بعد غشاوته.

 انصرفتُ من عنده وهو يتمتم بالحوقلة ويسترجع: إنا الله وإنا إليه راجعون، لا حول ولا قوة إلا بالله.

مضت مدة من الزمن ـ لا أدري هل شهر أو أكثر ـ فدخلتُ عليه كعادتي الأسبوعية بعد خطبة الجمعة، فإذا وجهه يتهلل فرحاً، وكلماته تتسابق إلى فمه ليبشرني بقوله: (أبشرك يا بو عبد الله! أبشرك يا بو عبد الله! راح الماء عن عيوني! استجاب الله دعائي)، قالها لي وكأن كنوزَ الدنيا كلها وُضعت بين يديه!

هنا مرتْ أمام خاطري معانٍ لا أستطيع التعبيرَ عنها الآن!

 أأتعجب من قوة يقين هذا الموحد؟!

 أم من إجابة الله دعاءه ـ كما عجبتْ زوجةُ إبراهيم الخليل ـ ؟!

 أم أبكي على ضعف إيماني ويقيني؟!

 لقد لقّنَني هذا الرجل الموحّد، وهذا الموقف؛ دروساً لا أجدني آخذها من بعض العلماء ـ سواء في كتبهم أو ممن استفدنا من علمهم ـ رحمهم الله أجمعين! ولم أملك إلا أن شاركته الفرحة بصدق ـ لأنني أحببته حبّ الولد لوالده ـ.

 بقي على هذه الحال من التعبد والاجتهاد في الطاعة حتى لقي ربه.

 رحم الله ذلك الشيخَ العابد، صادقَ اللهجة: أبا عبدالله، عبدالرحمن بن جميعان بن ضاوي الشتيلي المطيري، وجمعني به وبكم في الفردوس الأعلى برحمته سبحانه، ويرحم الله عبداً قال: آمينًا.



([1]) تاريخ كتابة هذا المقال هو: 22/ 11/ 1428هـ.

([2]) وهو مركز روضة الحسو، التابع إدارياً لمحافظة المذنب بمنطقة القصيم.

([3]) صحيح البخاري ح(2996).

  • الكلمات الدالة
33940 زائر
14 | 3
المقال السابق
المقال التالى

روابط ذات صلة
د. عمر بن عبد الله المقبل
ضعف الإخلاص لله تعالى والمتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم في تلك العبادة، وهذان الأمران كما أنهما شرطان في قبول العمل، فهما أيضاً مؤثران تأثيراً عظيما في الشعور بلذة العبادة وأثرها، ولهذا ليست العبرة بكثرة العمل، وإنما... المزيد
التاريخ: 26/11/1438هـ الموافق: 2017-08-18 06:35:53
د. عمر بن عبد الله المقبل
تحدث عن الآثار السلوكية لما يلاحظ من وجود الهوة الكبيرة بين العلم والعمل ،وبين ما يتلقاه الناس ـ إما في حقول التعليم أو عن طريق خطب الجمعة أو المحاضرات أو غيرها من مجالات التلقي ـ وبين التطبيق ، وتبعاً لذلك فإنه يُلاحظ... المزيد
التاريخ: 26/11/1438هـ الموافق: 2017-08-18 06:32:46
أ.د. عمر بن عبدالله المقبل
دعونا نمرُّ مرور الكرام على هذه المقاصد الكبرى، علّ حاجاً قاصداً للبيت أن يراعيها، حتى لا تكون العبادات أجساماً لا روح لها، أو مجرد أداء لا يحقق مقاصدَ الشرع منها: أولاً: إقامة التوحيد: إن هذه الشعيرة العظيمة قائمة على... المزيد
التاريخ: 26/11/1438هـ الموافق: 2017-08-18 06:31:05
أ.د. عمر بن عبدالله المقبل
كيف تطيب نفسُ مسلمٍ بترك الحج مع قدرته عليه بماله وبدنه؟! وهو ينفق الكثيرَ مِن ماله في ما تهواه نفسُه؛ في السفر والرحلات؟! وكيف يوفّر نفسَه عن التعب في الحج، وهو يرهقها في التعب في أمور دنياه؟ وكيف يتثاقل عن أداء الحجِّ... المزيد
التاريخ: 26/11/1438هـ الموافق: 2017-08-18 06:27:04
د. عمر بن عبدالله المقبل
ومن المهم جداً ـ ونحن نتحدث عن هذه الصور وغيرها كثير ـ أن يكون أداؤها وفعلُها بلا مِنّة، بل بنفْسٍ منشرحة، تشعر بأن المنَّة كلَّها لله؛ أن جعل يدَه هي العليا المنفقة الباذلة، وأن يستشعر أنه لولا فضلُ الله لكان في مكان... المزيد
التاريخ: 26/11/1438هـ الموافق: 2017-08-18 06:25:46
أ.د. عمر بن عبدالله المقبل
بحث مختصر حول: حكم التهنئة بدخول شهر رمضان، حاولتُ أن أجمع فيه أطرافه؛ راجياً من الله تعالى التوفيق والسداد. وقبل البدء بذكر حكم المسألة لا بد من تأصيل موضوع التهنئة. فيقال: التهاني - من حيث الأصل - من باب العادات،... المزيد
التاريخ: 29/8/1438هـ الموافق: 2017-05-25 17:25:02
التعليقات